ورقة من تاريخ تونس منذ فجر الخليقة وليس مع مجيئ أخوتنا الفينيقيين أي قبل ذالك بملايين السنين (جمع وتحرير المختار غاندي*ولد الرازي*)

ورقة من تاريخ تونس منذ فجر الخليقة وليس مع مجيئ أخوتنا الفينيقيين أي قبل ذالك بملايين السنين (جمع وتحرير المختار غاندي*ولد الرازي*)

العصر الحجري القديم وهو عصر ما قبل التاريخ وتمتد على مئات آلاف السنين (وربما حتى تتجاوز المليوني سنة)وتنقسم إلى دورين رئيسيين :

الدور الأول: يسمى دور الحجارة المهيّأة وهي ظهور لأول أدوات حجرية من صنع الانسانيناهز تاريخها المليوني سنة ووجدت على أرض تونس في عديد المناطق في الطبقات الرسوبية مؤرخة جيولوجيا نذكر منها :

ـ عين برمة قرب مدينة قبلّي بالجنوب التونسي

ـ قصر لمسة من معتمدية الوسلاتية ولاية القيروان

ـ بئر بو رقبة من ولاية نابل

الدور الثاني:دور الفؤوس اليدويّة أو الدور الأشولي ويتميز بظهور أدوات أكثر دقّة وتطوّر من دور الحصى المهيّأة ويعتمد في تصنيعها طرق الحجارة وتهذيب جوانبها

وقد عثر على مخلفات هذه الفترة التي تمتد على مئات آلاف السنين في عدّة جهات من البلاد التونسيّة جنوبا ووسطا وشمالا.

الجنوب: سهول المتلوّي والرديف وقفصة

ففي قفصة عثر على هذا النوع من الادوات في ترسّبات نهريّة سميكة تتكون منها هضبة تشرف على طريق الرابطة بين قفصة وتوزر وتسمّى بهضبة الميدة

بالوسط: في صائفة 1986 على ضفاف وادي الجبس وهو من روافد وادي مرق الليل بمكان لا يبعد كثيرا عن بلدة العلا من ولاية القيروان مجموعة لقي ترجع لهذه الفترة وهي ترقى في تاريخها إلى ما يفوق المائة ألف سنة.

كذلك بئر بو رقبة على الطريق السريعة تونس الحمامات تشاهد ترسبات بحريّة تمثّل شاهدا عن مدّ بحري حدث في أواسط الدهر الرّباعي وقد أثبتت التحاليل الجيولوجية والفيزيو كيميائية أن تاريخ الترسبات يرقى إلى ما يقرب المائة ألف سنة ويكمن تحت هذه الترسبات كنز من لقي تتمثل في فؤوس يدوية وهذا يجعلنا نذهب إلى أنها تسبق في صنعها المائة ألف سنة. وكذلك عثر على مثيلاتها على الضفة اليمنى من وادي مليان غير بعيد من بلدة المشارقة من ولاية زغوان.

الشمال الغربي: يعتبر حوض واد ملاّق منطقة غنية بآثار إنسان ما قبل التاريخ في تونس ومن المواقع التي تكتسب شهرة عالمية نذكر موقع سيدي الزين قرب مدينة الكاف.

العصر الحجري القديم الأوسط:

يمتد على النصف الأول من الحقبة الجليدية الأخيرة أي ما بين 80.000 و 35.000 سنة ق.م

وقد غطى الجليد أثناء هذا العصر أجزاء كبيرة من القارة الاوروبية أمّا شمال افريقيا فإن المناخ تأرجح بين الرطوبة والجفاف إلاّ أنه تميّز عموما بالجفاف ذلك أنّ انسان هذه الفترة ركّز مستوطناته قرب العيون والتجمعات المائيّة.

ونجد في البلاد التونسية مواقع عديدة تنتمي إلى حضارة العصر الحجري القديم الأوسط.يمكن أن نذكر منها (سيدي منصور أحواز شمال مدينة قفصة) و (عين متهرشم شمالي القصرين) و (عين مغطة جنوب سيدي علي نصرالله من ولاية القيروان) والطبقات العليا لموقع سيدي الزين بالكاف.وأهم موقعين تاريخيين يؤرخان لهذه المرحلة واللذين استخرجا منهما كنوز كثير ولقي تنتمي لهذا التاريخ هما

وادي العكاريت : يشق هذا الوادي مجراه نحو البحر في مكان يقع على بعد 30 كلم شمالي مدينة قابس ويكشف عن طبقات رسوبيّة سميكة تنتمي إلى الدهر الجيولوجي الرّابع. تحتوي بالخصوص على مخلفات إنسان العصر الحجري القديم الوسيط

وقد قامت بعثات علمية عديدة بحفريات وأبحاث في هذا الموقع الهام فكشفت عن نسبة كبيرة من الأدوات المصنوعة من الصوّان وعظام حيوانات تنتمي إلى الأصناف التالية . الحمار الوحشي الكركدن الأبيض الجمل الوحشي. وقد أجريت تحاليل بواسطة طريقة الكربون 14 على عينات عضوية عديدة استخرجت من الطبقات السفلى للوادي وأثبتت هذه التحاليل أن تاريخ الطبقات الجيولوجية التي تحتوي على مخلفات الانسان يرقى إلى ما بين 26.000 و 20.000 سنة ق.م ويعتبر هذا التاريخ متأخر إلاّ أنه في السنوات الأخيرة استخرجت عينات أخرى فاثبتت الاختبارات التي اجريت عليها تاريخا يرقى إلى ما يزيد عن 50.000 سنة ق.م وهو تاريخ الاكثر تطابقا مع العصر الحجري القديم الوسيط.

ايضا موقع القطار: بمدينة قفصة أين تجاوز عدد اللقيات المستخرجة الستة آلاف لقية من حجر الصوان وهي تتكون من رؤوس رماح ومقاشط ومثاقب وسكاكين

إلاّ أن أهمّ اكتشاف عثر عليه كومة غريبة تتكون من حصى نهرية وعظام حيوانات مختلفة وشظايا حجر الصوان وادوات اخرى من الصوان وقد كدست كلها على شكل مخروطي يبلغ قطره 140 صم وارتفاعه 75 صم اكتشف هذا المعلم في عمق 8 امتار في مستوى منبع ماء فوّاره اندثرت الان ولم يعد لها وجود نتيجة لتغير المناخ.

وشيّد انسان العصر الحجري القديم الوسيط هذا المعلم كما ثبت قرب العين قصد اقامة طقوس دينية تهدف ربما الى المحافظة على العين التي هي اساس حياته.

واختم ورقتي هذه بسؤال بسيط اين كنتم يا بقر لما كانت تونس وكان التونسي وفي هذه التواريخ السحيقة من تاريخ الانسانية يا جهلة يا اقدم ما لديكم من تاريخ هاتف نوكيا 3310 وجده فريق علمي مدفون في صحراء سلول القطري بالسيلية

المختار الأحولي عن مصادر تاريخ تونس

يمكن طلب المصدر للمهتم بشكل شخصي (عن طريق رسالة خاصة)

تونس 07/04/2015

البحث

صفحة الفيسبوك

آخر المواضيع

للإعلام *تاريخ وداديّة وزارة التربية* *نشر ودادية وزارة التربية بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية سنة 1973*

(التفاصيل...)

مجموعة اتفاقيات اجرتها الودادية مؤخرا لفائدة منظوريها من الأعضاء المنخرطين

(التفاصيل...)

من ذاكرة الوداديّة (المؤتمر الاستثنائي لتصحيح المسار)

(التفاصيل...)

ملحق اتفاقية الودادية مع (شركة اتصالات تونس)

(التفاصيل...)

جديد اتفاقيات الوداديّة (شركة اتصالات تونس)

(التفاصيل...)

صوت و صورة

24 ساعة

آخر التغريدات

درجات الحرارة وأحوال الطقس

الإشتراك عبر البريد الإلكتروني

قم بإدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مستجدات الموقع. يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت.